Saturday, January 5, 2008

Cs3 طقم برامج التصميم الجديد من أدوبي

shutterstock_1457102_dpsbig.jpg

قدمت شركة أدوبي مؤخرا الإصدار المعرب من طقم الإبداع Creative Suite 3، ويأتي هذا الإصدار كأول إصدار رسمي من مجموعة برامج أدوبي بعد أن قامت أدوبي بالاستحواذ على شركة ماكروميديا منذ وقت مضى، ولذلك فقد ضمت الحزمة الجديدة من برامج أدوبي في طياتها كافة البرامج التي كانت تنتج لصالح شركة مايكروميديا سابقًا.


فوتوشوب

طغى صيت برنامج فوتوشوب كأهم أداة مستخدمة لتصاميم الكمبيوتر، وقد حظيت الإصدارات المتلاحقة من هذا البرنامج بتحديثات كبيرة بحيث أصبح يوفر كافة الأدوات التي قد تلزم مصممي الكمبيوتر في عملها.
توفر أدوبي في كل الإصدارات بريميوم Premium الإصدار الموسع من برنامج فوتوشوب والمسمى Photoshop CS3 Extended.
أول ما يلفت الانتباه في الإصدار الجديد التعديلات الكبيرة على الواجهة، إذ تظهر أشرطة الأدوات ولوحات الخصائص باللون الأبيض، وتصبح هذه اللوحات شفافة عند تحريكها، وقد تم ترتيب اللوحات في الجانب الأيمن من نافذة البرنامج تحت بعضها البعض، إذ يمكن تصغير أي من هذه اللوحات لإخفاء محتوياتها أو تكبيرها لعرض الخصائص الموجودة فيها، ويمكن إظهار كل هذه اللوحات مع بعضها أو إخفائها بنفر الزر Tab.
هذا فيما يتعلق بالواجهة، أما عن الوظائف فهناك الكثير مما تقدمه أدوبي في إصدارها الجديد من هذا البرنامج، ومن ذلك ميزة الفلاتر الذكية Smart Filters، ولشرح هذه الميزة لنعد قليلا بأذهاننا إلى الآلية التي كانت تعمل بها الفلاتر في الإصدارات السابقة، تخيل مثلا لوأنك قمت بتطبيق أحد الفلاتر على الصورة وحفظت التغييرات على الصورة، الآن إذا أردت العودة عن هذه التغييرات فلن يكون بمقدورك ذلك إلا بالحصول على نسخة جديدة من الصورة الأصلية، فإذا لم تكن لديك نسخة عن الصورة الأصلية فلن تستطيع فعل شيء.
أما ميزة الفلاتر الذكية فتتيح الاحتفاظ بالفلاتر التي يتم تطبيقها على الصورة في طبقة منفصلة عن الصورة Layer، ويمكن في أي وقت حذف هذه الطبقة مع التأثيرات التي أضافتها إلى الصورة، كما يمكن تعديل تأثير هذه الطبقة بتحريرها وتغيير كثافتها
يمكن الاستفادة من هذه الميزة بالانتقال إلى قائمة Filters وتحديد الأمر Convert for Smart Filters، وعندها يتم الاحتفاظ بكل فلتر يطبق على الصورة ضمن طبقة مستقلة، ويمكن بأي وقت حذف هذا الفلتر والعودة للصورة الأصلية، حتى بعد إغلاق الصورة وحفظ التغييرات عليها.
من مزايا الإصدار الجديد أيضا تحويل الصورة إلى اللونين الأبيض والأسود فقط، وذلك لبعض الاستخدامات الخاصة مثل إعطاء الصبغة التاريخية لهذه الصورة.
يمكن الوصول إلى هذه الميزة من قائمة Image ثم Adjustment وتحديد الأمر Black & White، وعندها تظهر نافذة تعرض التعديلات التي سيتم تطبيقها على الصورة لإزالة الألوان منها، يمكن اعتمادا القيم الافتراضية التي تعرضها النافذة السابقة أو اختيار قيم بديلة في حال الرغبة بالانتقال إلى اللونين الأبيض والأسود يدويا.
وأخيرا يتيح الإصدار الجديد من فوتوشوب التعامل مع الرسوميات ثلاثية الأبعاد، لاسيما تلك التي تم توليدها باستخدام برنامج ثري دي ماكس ذات اللاحقة 3DS، ويمكن إجراء بعض التعديلات على هذه الصور مثل تحريك الأجسام ثلاثية الأبعاد ضمنها وتطبيق تأثيرات بسيطة عليها كالدوران وتغيير القياسات.


إن ديزاين

حقق برنامج إن ديزاين انتشارا واسعا في مجال النشر المكتبي، وأصبح من أهم البرامج المستخدمة في هذا المجال، وقد قمت شخصيا بالانتقال إلى استخدام هذا البرنامج منذ وقت ليس بالقصير.
يمكن أن نقسم التحديثات التي طرأت على الإصدار الجديد من البرنامج إلى قسمين رئيسيين، القسم الأول هو التحديثات التي طرأت على واجهة البرنامج، والقسم الثاني ويضم التحديثات التي طرأت على وظائف البرنامج المختلفة.
تضم التغييرات التي تتعلق بالواجهة وجود ارتباطات إلى كافة لوحات الأوامر في الجزء الأيمن من النافذة، ويمكن من هذه الارتباطات فتح كافة لوحات الأوامر مباشرة،وبمجرد الانتقال إلى لوحة جديدة ونقر الارتباط الخاص بها يتم تصغير كافة اللوحات الأخرى في البرنامج.
وعموما نستطيع القول بأن أدوبي قد تعمدت التعديل على الواجهة الخاصة بكافة برامجها في الإصدار الحديث، وقد أصبحت هذه الواجهات متقاربة فيما بينها إلى حد كبير من ناحية المظهر العام.
أما من ناحية الأداء فقد "استعارت" أدوبي بعض المزايا من برنامج فوتوشوب لاستخدامها ضمن إن ديزاين، ألا وأهمها التأثيرات Effects التي تظهر ضمن لوحة مستقلة في يمين نافذة البرنامج، ويمكن من هذه اللوحة إضافة تأثيرات على الصفحة شبيهة أو عناصرها شبيهة بتلك المستخدمة في فوتوشوب مثل الظل الخارجي Drop Shadow والظل الداخلي Inner Shadow والتوهج الداخلي Inner Glow وغيرها، كما يمكن من هذه اللوحة تحديد خصائص أخرى لعرض العناصر في الصفحة مثل تغليب اللون الداكن على اللون الفاتح عند تمازج عنصرين معا Multiply، أو تغليب اللون الفاتح على الداكن Screen، أو الإبقاء على الألوان بنسب متساوية وغيرها من تأثيرات العرض المستخدمة في فوتوشوب.

إلستريتر

في الوقت الذي يمكن فيه اعتبار برنامج فوتوشوب مستهدفا من قبل كافة المستخدمين، حتى ذوي الخبرة المتواضعة في التصميم، فإن استخدامات برنامج إلستريتر تقتصر على المصممين المختصين فقط.
يعتبر إلستريتر برنامجا لمعالجة الصور من نوع Vector، وهو الأمر الذي يجعله أكثر طواعية في تكبير وتصغير الصور من فوتوشوب، ولذلك فإن له بعض الاستخدامات الخاصة التي لا يمكن تنفيذها في فوتوشوب في مجال التعامل مع الصور.
وبالانتقال إلى الجديد في هذا البرنامج فقد كانت مجموعات الألوان الجاهزة هي الأبرز، وهي عبارة عن لوحة صغيرة اسمها Color Guide تظهر في الجانب الأيمن من نافذة البرنامج، ووظيفة هذه الأداة هي مساعدة المصمم على اختيار الألوان التي تتناسب مع بعضها البعض، وذلك بتوفير عدة مجموعات من الألوان الجاهزة المتناسقة مع بعضها البعض، وبحيث يتم في كل مجموعة استبعاد الألوان التي يمكن أن تبدو شاذة عن باقي ألوان المجموعة.
وبالرغم من ميل المصممين إلى اختيار الألوان بأنفسهم في معظم الأحيان إلا أن بإمكانهم الاستفادة من لوحة الألوان السابقة من باب الاستئناس، إذ يمكن لها أيضا أن تذكرهم بأحد الألوان والتي يمكن اختيارها مع المجموعة الحالية من الألوان في حين يمكن أن يغيب هذا اللون عن ذهن المستخدم للوهلة الأولى.

أكروبات 8

أصبح النسق PDF الأكثر استخداما في تبادل البيانات، لاسيما عبر الإنترنت، وذلك لموثوقية هذا النسق في الحفاظ على البيانات ومنع التعديل عليها.
توجد اليوم العديد من البرامج المختصة بتحرير ملفات بي دي إف، إلا أن أدوبي لها قدم السبق في هذا المجال، لاسيما مع التحديثات المتلاحقة التي تجريها على برنامج أكروبات في إصداراته المتلاحقة.
من مزايا الإصدار الجديد القدرة على دمج أكثر من ملف من نوع بي دي إف معا في ملف واحد، وذلك مع الحفاظ على خصائص كل ملف على حدة، ومن ذلك كلمة المرور الخاصة بكل ملف والتوقيع الرقمي المستخدم لحماية كل ملف من عمليات التزوير.
الميزة الأخرى في هذا البرنامج هي التعرف التلقائي على الجداول المخصصة لملء البيانات، ومن ثم يتم تفعيل الكتابة تلقائيا في حقول هذا الجدول، وتفيد مثل هذه الميزة في استطلاعات الرأي التي يتم نشرها على الإنترنت والتي تطلب فيها بعض الجهات ملء معلومات عن منتج جديد أو تعليق على مواضيع مختلفة.
يتيح الإصدار الجديد أيضا حذف المعلومات الهامة والسرية من الملف مباشرة قبل إرساله، وكذلك إضافة توقيع رقمي في نهاية الملف لحمايته من عمليات التزوير وانتحال الشخصية.
يمكن تحديد النص أو الصور مباشرة باستخدام الإصدار الجديد دون الانتقال إلى أداة التحديد، ويمكن نسخ النصوص بدون تنسيق أو مع التنسيق المستخدم في ملف بي دي إف ليتم استخدامه في ملفات أخرى.
أما أكثر المزايا التي أثارت إعجابي شخصيا فهي أرشفة رسائل البريد الإلكتروني لأوتلوك تلقائيا، إذ يمكن ضبط البرنامج ليتولى تلقائيا حفظ كل رسالة ترد إلى بريد أوتلوك بحيث يتم الاحتفاظ بها ضمن ملف من نوع PDF ضمن دليل يحدده المستخدم.
تفيد هذه الميزة في منع المشاكل التي تحدث بسبب كثرة الرسائل التي ترد إلى بردي أوتلوك، وعند استخدامها يمكن للمستخدم حذف الرسائل من بريد أوتلوك متى شاء لوجود نسخة عنها بصيغة PDF.
ولتسهيل التعامل مع برامج مايكروسوفت المكتبية فقد جعلت أدوبي حفظ ملفات بي دي إف بصيغة doc ممكنا في الإصدار الجديد.

فلاش

كان انضمام هذا البرنامج إلى قائمة برامج أدوبي الحدث الأهم عندما قامت الشركة بشراء شركة ماكروميديا، وذلك لاستقطاب هذا البرنامج على اهتمام الكثير من المصممين المختصين في التصاميم المتحركة وتصاميم الويب.
وقد ربطت أدوبي برنامج فلاش ببرامج التصميم الأخرى التي توفرها في هذا الطقم بصورة محكمة، وذلك بتمكين المستخدم من استيراد الملفات المصممة باستخدام برنامجي فوتوشوب أو إلوستريتر إلى فلاش مباشرة، مع الحفاظ على كافة خصائص هذه الملفات.
ولمطوري الويب هناك ميزة جديدة ستنال إعجابهم، ألا وهي قدرة البرنامج على تحويل الحركات والتأثيرات إلى كود برمجي جاهز من نوع ActionScript بحيث يمكن استخدامه في صفحات الإنترنت بصورة أكثر سهولة.
ولمطوري العروض الصغيرة الخاصة بالأجهزة الجوالة فستساعدهم الأداة Device Central على إتمام عملهم بأفضل صورة، وذلك من خلال تحديد القياس المناسب لكل طراز من طرز الهاتف الجوال، وبالتالي يتم عرض الملف بعد الانتهاء من تصميمه على شاشة الهاتف الجوال بالصورة الأمثل.
ولإتمام ربط البرنامج مع حزمة أدوبي فقد أصبح من الممكن نسخ العناصر بين برنامج فلاش وبرامج أدوبي الأخرى، إذ يمكن مثلا نسخ عناصر من برنامج إلوستريتر إلى برنامج فلاش، وتفيد هذه الميزة في تحقيق الاستفادة القصوى من البرنامجين، أي يتم إنشاء التصاميم باستخدام إلوستريتر، ثم نسخها إلى برنامج فلاش وتطبيق تأثيرات الحركة المختلفة عليها.

دريم ويفر

يندرج هذا البرنامج أيضا ضمن البرامج التي كانت تنتجها شركة ماكروميديا والتي انضمت إلى مجموعة أدوبي.
يعد هذا البرنامج الأشهر في مجال تصميم صفحات الويب، لاسيما بعد توقف مايكروسوفت عن دعم برنامجها الشهير فرونت بيج، إلا أن قيام مايكروسوفت بطرح برنامج Expression Web أشعل المنافسة مجددا بين الشركتين على صدارة برامج التصميم الخاصة بالويب.
يأتي هذا البرنامج أيضا كحلقة ضمن السلسلة الأكبر من أدوبي، وذلك مع إمكانية نسخ العناصر الرسومية من البرامج الأخرى في هذه الحزمة إليه وبالعكس، لاسيما من برنامجي أدوبي وفاير ووركس، ويمكن نسخ الصور أو النصوص، سواء كانت باللغة العربية أو الإنكليزية.
يدعم البرنامج في إصداره الجديد أيضا تقنية أجاكس الخاصة بتصميم صفحات الإنترنت، وذلك من خلال بوابة Spry التي تظهر في الجانب الأيمن من نافذة البرنامج، كما يتم عرض كافة ملفات التنسيق من نوع CSS على شكل بنية شجرية في الجانب الأيمن من النافذة أيضا.

ديفايس سنترال Device Central

هناك أداة ملحقة مع برامج أدوبي واسمها ديفايس سنترال، ويتم تثبيت هذه الأداة تلقائيا مع فوتوشوب وإلوستريتر وفلاش.
وظيفة هذه الأداة تعديل الملفات المصممة باستخدام أحد البرامج الثلاثة السابقة بحيث يمكن استخدامها على أجهزة الهواتف الذكية بالصورة الأمثل، فعند فتح هذه الأداة تعرض النافذة الرئيسية مجموعة من الخيارات هي إنشاء ملف لبرنامج فلاش أو إنشاء ملف لبرنامج فوتوشوب أو إنشاء ملف لبرنامج إلوستريتر.
الخطوة التالية هي تحديد طراز الهاتف الذي سيتم استخدام الملف الجديد فيه، وتوجد كل أسماء الشركات المطورة للهواتف الجوالة في نافذة في يمين الشاشة، وضمن كل شركة توجد كافة طرز الهواتف الجوالة التي طورتها إلى الآن.
بعد تحديد طراز الهاتف يتم تحديد أبعاد الملف المثالية للاستخدام على هذا الطراز، وبالنقر على صورة الهاتف التي تظهر آنذاك يتم تلقائيا الانتقال إلى برنامج فلاش وإنشاء ملف جديد بالقياسات الخاصة بالهاتف الذي تم تحديده.
بعد الانتهاء من تصميم ملف فلاش الجديد ومعاينته تظهر المعاينة ضمن ما يشبه الهاتف الحقيقي بحيث يتم التأكد من أن قياسات الملف مناسبة لاستخدامه على هذا النوع من الهواتف.
يمكن استغلال هذه الأداة من قبل المستخدمين العاديين للاستخدامات الشخصية، كما يمكن استغلالها من قبل مواقع الإنترنت مثلا التي تبيع التصاميم والشعارات الخاصة بالهواتف الجوالة، إذ أن كثيرا من هذه الشركات تطلب من المستخدم تحديد نوع الهاتف الذي يستخدمه قبل تحميل الصور إليه

دعم العربية

ما دمنا قد استعرضنا الإصدار الخاص من برامج أدوبي لمنطقة الشرق الأوسط، فما الذي توفره هذه البرامج فيما يخص دعم اللغة العربية؟
إذا بدأنا ببرنامج إن ديزاين للنشر المكتبي فإنه يتيح الكتابة باللغة العربية مع وجود مجموعة كبيرة من الخطوط العربية وإمكانية جعل تنسيق المستندات من اليمين إلى اليسار، أي بما يتوافق واللغة العربية، أما الجديد في هذا الإصدار فهو ميزة تفحص الأخطاء الإملائية والنحوية للغة العربية، وذلك بصورة مشابهة لما يوفره برنامج مايكروسوفت وورد عند تثبيت النسخة العربية منه.
يمكن الوصول إلى النافذة الخاصة بتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية من قائمة Edit ثم Spelling وتحديد الأمر Check Spelling، عندها تبدأ عملية مسح المستند بحثا عن الأخطاء الإملائية والنحوية لكل من اللغتين العربية والإنكليزية على حد سواء، وعند العثور على أي خطأ يمكن الاعتماد على التصحيحات التلقائية أو اليدوية أو تجاهل الخطأ.
أما فوتوشوب فإنه يدعم كافة الخطوط العربية، ويظهر ذلك لدى استخدام أداة الخط في البرنامج.
وقد كان لافتا وجود أداة التدقيق الإملائي والنحوي في فوتوشوب، وذلك مع كونه لا يستخدم كثيرا لكتابة النصوص، وبكل الأحوال فإن وجود هذه الأداة فيه يكسبه مزيدا من النقاط الإيجابية.
أما الصدمة الكبرى فقد كانت في برنامج فلاش، إذ ظهرت الأحرف العربية فيه بشكل معكوس ومنفصلة عن بعضها البعض، وبالتالي فسيضطر مستخدمو هذا البرنامج إلى الاعتماد على برنامج آخر لكتابة النصوص العربية ومن ثم استيرادها إلى ملف فلاش على شكل صور.
أما برنامجا إلستريتر ودريم ويفر فيدعمان العربية بالكامل، إذ تمكنا من كتابة النصوص العربية فيهما دون مشاكل، مع ملاحظة أن الكلمات العربية تظهر بالترتيب المعكوس في دريم ويفر أثناء التصميم، لكن ذلك لا يؤثر على طريقة عرض الصفحة في النهاية.

بقي الإشارة إلى أن أدوبي توفر نسختين من الإصدار الخاص بمنطقة الشرق الأوسط، إحداهما بواجهة عربية (القوائم واللوحات) والأخرى بالإنكليزية.


المصدر  



1 comment:

Amahdy said...

Well actually I'm not satisfied with dreamwaver state now ... and I think many ppl suffer from the same problem as mine now .. here is what I wrote about that :

http://amahdy.blogspot.com/2007/10/macromedia-dreamweaver-adobe-now.html